أربعة مؤشرات أداء يجب الالتفات لها في صناعة التعلم الرقمي

ثورة التعليم الرقمي مستمرة في اجتياح ميادين العمل، ولكن، ما المؤشرات المهمة التي ينبغي الالتفات لها في صناعة التعلم الرقمي؟ هذا ما نشاركك إياه في العدد العشرون من نشرة تعليم المنظمات، تمتع بقراءته الآن 📖

أربعة مؤشرات أداء يجب الالتفات لها في صناعة التعلم الرقمي

الفهرس

  • مؤشرات أداء قوية في صناعة التعلم الرقمي
  • تمويل جديد للعملاق UpGrad
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

أربعة مؤشرات أداء قوية في صناعة التعلم الرقمي

معدّلات الإكمال - نسب الحضور - وضوح الأهداف. لا شك أنها تُعد عوامل هامة عند النظر في مدى فعالية التعلم الرقمي، مع ذلك. ليست الأهم في الوقت الحالي. سنتطرق لبعض المؤشرات التي قال عنها بعض خبراء التعليم أنها مؤشرات منسية

وقت إكمال المساق

الشائع في مؤشرات الأداء هو قياس معدّلات الإكمال، ولكن مؤخرًا تطرق الخبراء لمؤشر مهم للغاية وهو الوقت الذي قضاه المتعلم حتى ينهي المساق أو الدورة. بمعنى آخر كم من الوقت يستغرق المتعلم للانتقال من البدء في دورة إلى إكمالها؟ إذا استغرق المتعلم وقتًا طويلاً لإكمال المساقات، يُفضل القيام بإجراء بعض الأبحاث لمعرفة السبب. ربما لم يحصل على قيمة واضحة، أو القيمة التي كان يتوقعها من التدريب، وقام بتأجيله لوقتٍ لاحق.

يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب التي تجعل المتعلمين يتقدمون ببطء من خلال الدورات. وتتطلب إستراتيجيات مختلفة للتعامل معها.

رضا المتعلم عن التجربة والمحتوى

هل يستمتع المتعلم أو الموظف ببرامجك التدريبية؟ يعتقد بعض مزوّدي التعلم الرقمي أن رضا المتعلم مرتبط بمعدّلات الإكمال، فإذا كانت عالية فإن المتعلم يستمتع بالمحتوى.

ملحوظة: في أحيان كثيرة لا تعبر معدّلات الإكمال عن قيمة المحتوى، نظرًا لكون بعض المساقات أو التدريبات إلزامية (مثل التدريبات على رأس العمل). ولكن من المرجح أن يولي المتعلم انتباه كبير للتدريب الذي يرضى عنه.

إذا كنت ستحتاج إلى معرفة شعور المتعلم خلال تجربة التعلم، وتفاصيل حول ما أعجبه أو لم يعجبه. سيكون الحل عن طريق استطلاع يغطي أسئلة محددة متعلقة بالرضا عن المحتوى وكيفية تطويره.

كفاءة المتعلم بعد التدريب

في أغلب الأحيان يتعلم أو يتدرّب الأفراد للحصول على وظيفة معينة، أو اقتحام مجال مهني جديد. سواءُ كنت تُصمم دورة تعليمية، أو في أقسام التعليم والتطوير، ضع في الاعتبار أن المتعلم يبحث عن محتوى تعليمي يُسهم في زيادة جاهزيته لهذا المجال أو العمل أو حتى التعرف على هذا المجال كبداية له.

متوسط تقييم اختبارات المتعلمين

تخيّل أن هناك متعلم يسجل نتائج جيدة في تقييماته واختباراته خلال مساقٍ ما، معنى ذلك أنه يتعلم بالفعل. ولكن كل المتعلمين ليسوا سواسية، فمن الأخطاء الشائعة أن تتوقع أن يحرز كل المتعلمين تقييم متقارب؛ حتى لو كان المحتوى المُقدم سهل وبسيط نظرًا للفروق الفردية في التعلم بيننا كبشر.

الأفضل أن تضع متوسط للتقييم، وفي حال أن نسبة كبيرة من المتعلمين سجلت تقييمات منخفضة تقل عن المتوسط، عندها الإجراء المناسب يكون تحليل المحتوى للتأكد أنه ليس طويلًا بما يسبب الملل،

أو معقدًا بما يصعب فهمه، أو ملئ بالمصطلحات غير المناسبة للفئة التعليمية.

Continue - LinkedIn

أهم المستجدات

العملاق UpGrad يحصل على تمويل جديد

حصل العملاق الهندي على تمويل جديد بقيمة 225 مليون دولار أمريكي، ولمن ليس لديه فكرة عن المنتج، منتج UpGrad هو منصة تعليمية تحاكي تجربة التعليم الجامعي، لتقديم برامج متنوعة بالشراكة مع جامعات مشهورة مثل Wharton school - Duke university - Arizona university

يقدم UpGrad برامج تعليمية ذات تأثير كبير على الأفراد، والأرقام خير دليل:

  • الطلاب من أكثر من 100 دولة.
  • خريجين تلك البرامج يعملون في وِجهات مرموقة مثل Google - IBM - VISA وغيرها
  • أكثر من 2 مليون ملتحق بتلك البرامج.

-------------------------------------------------------------------------------

معضلة التوظيف

مع استمرار حروب المواهب بين المنظمات، تنازلت بعضها عن سنوات الخبرة في سبيل تدريب الموظفين الصغار ذوي الموهبة الواضحة، على سبيل المثال في نهاية 2021 أطلقت American Express برامج تدريب مهني تهدف إلى تدريب وتطوير موظفين ليس لديهم خلفية وخبرة كبيرة لأدوار مهارية.

مع ذلك يختلف بعض مديري التوظيف مع تلك التوجهات داعمين حجتهم؛ أن الخبرة مهمة ولا يمكن الاستغناء عنها.

ما الذي تعتقد أنه أفضل للمنظّمات الخبرة أم الموهبة؟


نرشح لكـ

🔦 متخبط ولم تستقر على المسار المهني الملائم؟ 5 أسئلة ستساعدك في تحديد وجهتك وهل أنت في المكان الصحيح أم لا.

🎧 فيما لا يتجاوز 30 دقيقة، اعرف أكثر عن صناعة القرار في المؤسسات الكُبرى من البودكاست الجديد When it clicked على سبيل المثال ما القرار الذي جعل مستندات جوجل أول ما يخطر على البال عند الحديث عند العمل على تطبيقات التعاون في الوقت الفعلي؟


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي