ما العلاقة بين التعلم المصغّر وفترة الانتباه للفرد؟

في العدد الخامس عشر من نشرة تعليم المنظمات الصادرة عن إلهام، نجيبك عن سؤال هل التعلم المصغر يمكن أن يؤثر على مدى - فترة الانتباه عند الإنسان أم لا. تمتع بقراءة العدد الآن 📖

ما العلاقة بين التعلم المصغّر وفترة 
الانتباه  للفرد؟

الفهرس

  • التعلم المًصغر وعلاقته بفترة الانتباه
  • موظف/ة في مقاعد الدراسة؟
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات


التعلم المًصغر وعلاقته بفترة الانتباه

تطرقنا في عدد سابق لأهمية التعلم المصغر وتأثيره في تقليل معدّلات الإجهاد الرقمي، لكن اليوم نناقش التعلم المصغر من ناحية أخرى ونبدأ بالسؤال: هل التعلم المصغر يمكن أن يؤثر على مدى - فترة الانتباه عند الإنسان؟

عند الإجابة على هذا السؤال نجد فريقين فريق يؤيد التعلم المصغر وفريق يعارض.

مبررات الفريق المؤيد

التعلم المصغر مثالي للتعلم في أي وقت

قد يضطر المتعلم أن يتعلم خلال طريقه للعمل أو المنزل، خلال انتظاره عند الطبيب، عندها سيكون من الصعب عليه التقاط كم هائل من المعلومات.

لن يحتاج المتعلم إلى تخصيص أيام كاملة لتدريب معين

هذا السبب سيفيد الموظف في تجزئة وقته حسب وحدات التعلم المتاحة في البرنامج التدريبي فيمكن له أن يتعلم كل وحدة تعليمية في ساعة معينة خلال أيام عمل متفرقة، بما لا يعطل سير العمل.

مبررات الفريق المعارض

المبرر الوحيد للفريق المعارض هو أن فترة الانتباه للإنسان المعاصر تقل بشكل كبير جدًا نظرًا لمشتات متنوعة مثل منصات التواصل الاجتماعي التي صُممت لتكون منتجًا إدمانيًا بالأساس، تقسيم المحتوى التعليمي إلى وحدات أقل يعني أننا نسهم بشكلٍ ما في تقليل فترة الانتباه أيضًا.

شاركنا في النقاش هل ترى التعلم المصغر مفيد لمحاربة قلة سعة الانتباه أم أنه أسهم في تقليلها؟


أهم المستجدات

موظف/ة في مقاعد الدراسة؟

الموازنة بين العمل والحياة اليومية تحدي وضغط كبير، ويزيد هذا الضغط عندما يُضاف التعلم للمعادلة. نسبة لا بأس بها من الموظفين تُكمل تعليمها أو تلتحق ببرامج تدريبية - مهنية أو ماجستير بجانب الوظيفة.

إحدى التحديات هي فقدان الدافع للتعلم، أو قلة التنظيم تجعل تجربة التعلم أثناء الوظيفة شاقة، هنا بعض الخطوات لتكون التجربة أكثر متعة

  • ضع أهدافك نصب عينيك

تطمح لترقية أو لشغل وظيفة مختلفة عن وظيفتك الحالية أو بناء شركتك الخاصة كلها أهداف قيّمة. تذكُر هذه الأهداف باستمرار هو ما يملؤك بالحماس. العدّاء أو الرياضي يبذل أقصى طاقته لأنه يرى خط النهاية أمامه، أنت تمامًا مثل العدّاء بدأت في طريق اخترته بنفسك لتكون أفضل حالًا بعد نهاية الطريق، عندما تفكر لماذا بدأت سيتضح لك خط النهاية.

  • تنظيم الأولويات

تنظيم الأولويات مهم وحيوي في هذه المرحلة من حياتك، استخدم مصفوفة الأولويات ومرر كل مهامك من خلالها، بحيث يمكنك أن تحدد ما المهام التي يمكنك نقلها ليوم آخر دون أن تضغط على نفسك. استعن بتطبيقات التخطيط والتقويم مثل Google calendar حتى لا تنس مواعيد التسليم الهامة في عملك، أو مواعيد الاختبارات.

  • التوازن بين فترات الراحة والانشغال

لا تحاول أن تكون بطلًا وتتجاهل فترات الراحة؛ ظنًا منك أن ذلك سيساعد في تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية. مهما كنت قويًا ومتماسكًا، سيأتي وقت للأسف تنهار فيه وعندها سيكون من الصعب المضي قدمًا في عملك أو تعليمك.


نرشح لكـ

📱 مقال دسم جدًا عن فترة الانتباه لدينا وكيف تم تدميرها في عصرنا الحالي

🕢 سواءً كنت تتعلم، أو تنجز مهمة في عملك وتشعر أنك غير قادر على الإنجاز . ليس لك إلا إستراتيجية البومودرو لتساعدك وتشد بيديك. تطبيق Pomofocus سيساعدك بتحديد المهمة التي تعمل عليها والمدة التي تريد أن تنجزها فيها. جربه وأخبرنا بالنتائج


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي