أربعة طرق لمواجهة إجهاد التعلم الرقمي

نسعد بمشاركتكم العدد الحادي عشر من النشرة العربية الأولى في تعليم المنظمات الصادرة من إلهام؛ والتي تهدف إلى مساعدتك في فهمٍ أعمق لعملية التدريب، ومتابعة أفضل الآليات لإيصال المعلومات والمعرفة، وتعزيز أثر برامجك التدريبية المختلفة على الموظفين. قراءة ممتعة📖

أربعة طرق لمواجهة إجهاد التعلم الرقمي

الفهرس

  • الجديد في عالم تعليم المنظمات
  • أهم المستجدات
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف يمكن للمنظّمات مواجهة الإجهاد الرقمي؟

في العدد السابق تطرقنا لإجهاد التعلم الرقمي وأسباب حدوثه في المنظّمات، اليوم نسلّط الضوء على بعض الإستراتيجيات لمجابهته.

  • التعليم المصغر Microlearning

يسهم التعلم المصغر في تقليل حدوث الإجهاد عن طريق تقديم التدريبات والبرامج التعليمية في وحدات صغيرة في كثير من الأحيان لا تزيد عن 10 -15 دقيقة بما يجعل المتعلمين يستوعبون كمية قليلة من المعلومات في وقت قصير.

  • تنويع المحتوى التعليمي

أحد مسببات الإجهاد في التعلم الرقمي هو الاقتصار على نوع واحد من المحتوى. على سبيل المثال: الاقتصار على مقاطع الفيديو فقط مرهق للمتعلم، من المفيد التنويع بين المحتوى ليشمل محتوى نصي - صوتي - مقاطع فيديو - تدوينات.

  • استخدام التلعبة

تؤدي التلعبة دورًا مهمًا في تحويل عملية التعلم التقليدية لعملية ممتعة حيث أن جزء كبير جدًا من الإجهاد الرقمي ينبع من عدم تفاعل المتعلمين واستمتاعهم بأي محتوى تدريبي.

  • تدعيم فكرة الاستراحات القصيرة

إذا كنت قائد لفريق معين في منظمتك شجّع الأفراد على أخذ فترات راحة من الشاشات والضوء الأزرق؛ قد ينسى كثير من الأفراد أخذ فترات راحة، أو يشعرون بالذنب خلال أيام العمل المزدحمة.

E-learning industry - world Economic Forum

أهم المستجدات

تعلم الآن وادفع لاحقًا

1- تلقت شركة Sprints تمويل بمقدار 1.2 مليون دولار. تعمل الشركة على تقديم تعليم عالي الجودة لتقليل الفجوة بين المخرجات التعليمية وسوق العمل وتستهدف فئة الشباب من سن 18-35 عام من أي خلفية تعليمية.

هل تذكر المعسكرات التقنية التي تحدثنا عنها في عددٍ سابق؟ كان لشركة Sprints السبق في إطلاق المعسكرات التقنية من أجل التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نموذج عمل الشركة

تقوم الشركة باختبار للمتقدم لتحديد التخصص ورحلة التعلم الملائمة له، من ثمّ يبدأ عملية التعلم مجانًا دون أي رسوم وبعد تخرّجه من المعسكر أو البرنامج وحصوله على وظيفة يدفع قيمة تلك البرامج التدريبية لمدة 3 سنوات.

من الجدير بالذكر أيضًا أن الشركة تقوم بعمل عظيم في خدمة جميع الطبقات والخلفيات مثل ذوي الإعاقة واللاجئين، ولتحقيق تمكين أكبر وقّعت الشركة اتفاقية مع الحكومة المصرية لدفع الرسوم بدون أي فوائد بما يضمن للمتعلم أنه سيدفع نظير تعليمه فقط.

كيف تستفيد المنظّمات من مثل هذه الشركات الناشئة؟

عدد كبير من المنظّمات لديها منتج مميز وفرصة فريدة للنمو في الأسواق الناشئة، لكن العائق لذلك النمو في أحيان كثيرة، هو عدم توافر رأس المال البشري القادر على تحقيق النمو والوصول بالمنظمة لمكانة أفضل

Zawya - sprints

نرشح لكـ

📢انتباه لكل المصممين التعليميين، الموقع الإلكتروني Render Forest المعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي يتيح لك إنتاج مقاطع فيديو انيميشن حسب الموضوع ويمكنك تغيير النص داخلها واستبداله بالنص التعليمي المناسب.

👀 اعرف أكتر عن التعليم المصغر من هذا الفيديو القصير (الفيديو مترجم للغة العربية)


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة



اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي