قبل أن تُغرقنا الموجة: لماذا لم تعد كفاءة الموظف مرتبطة بالإنتاجية، بل بالقدرة على التكيّف؟
في العدد
- مهارة البقاء والريادة في عصر الذكاء الاصطناعي
- نظام Gulf LLM لدعم أنظمة التعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي
- ترشيحات الأسبوع
الجديد في تعليم المنظّمات
مهارة البقاء والريادة في عصر الذكاء الاصطناعي
كيف تحافظ المؤسسات على كفاءة الأفراد في ظل ثورة المعرفة ؟
هذا هو التساؤل الجوهري الذي يستحوذ على اهتمام جميع مسؤولي التعليم والتطوير.
مع الموجة المتسارعة للذكاء الاصطناعي والتطورات التقنية الهائلة، يواجه الأفراد والمجتمعات تحديًا غير مسبوق.
بالنظر إلى التجارب العالمية، شارك مؤخراً أحد أبرز مقدمي الدورات التدريبية Tom Youngs تجربته حول التحول الجذري في منهجية التعليم الإلكتروني خلال العامين الماضيين.
حيث أكد حاجته إلى تبني أدوات ومنهجيات جديدة بالكامل، وإعادة تصميم محتوى الدورات، وتغيير أسلوب التواصل مع المتعلمين.
كحالة أي مؤسسة، التغيير الكبير في طريقة سير العمل يحتاج وقت كبير والكثير من المهارات التقنية حتى تتمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها.
لكن هذا التغيير الكبير، لم يتطلب الكثير من الوقت بالنسبة إلى توم بل تمكن هو وفريقه من تحقيق نجاح هائل ومضاعفة أرباح الشركة.
لم يكن السبب مهارات تقنية محددة أو وجود فريق كبير يدعم أهدافه.
بل سرعته في التطبيق والتأقلم مع التغيير الحاصل في المجال التعليمي وامتلاك فريقه لنوع مختلف من المهارات كان السبب في تحقيق هذا النجاح.
هذه المهارات لم تكن تقنية، بل هي ما يُعرف بالمهارات التكيفية التي تتيح للفرد التأقلم الفوري مع التغيرات، واستيعاب المستجدات، وتحويلها إلى فرص جديدة ومبتكرة.
التعلّم التكيفي: مهارة البقاء والريادة في عصر الذكاء الاصطناعي
لم يعد النجاح رهنًا بكمية المعلومات المتاحة، بل بالقدرة المستمرة على التعلّم والتأقلم مع المستجدات.
هنا يتجلّى دور المهارات التكيفية: أي القدرة على اكتساب المعارف الجديدة بوتيرة سريعة، وتعديل أساليب العمل والتفكير بما يواكب التغيرات المحيطة.
كيف تطوّر المهارات التكيفية داخل مؤسستك؟
بناء المهارات التكيفية ليس وليد الصدفة، بل هو عملية واعية تتطلب استثماراً في التدريب، والتجربة، والانفتاح المؤسسي على التغيير. لغرس هذه الثقافة في الكوادر، نوصي باتباع الخطوات التالية:
1. تبني ثقافة التغيير بدلاً من مقاومتها
أولى خطوات التكيف تبدأ بالإقرار بأن التغيير حتمي. من الطبيعي أن يساور الأفراد القلق تجاه المجهول، لكن القيادة الحكيمة تحوّل هذا القلق إلى فضول معرفي ورغبة في الاستكشاف.
2. إتقان مهارة التعلّم السريع
التعلّم السريع يتطلب الشجاعة للبدء من نقطة الصفر، والجرأة للتعلم بالخطأ والتجربة.
خصص وقتاً أسبوعياً لتشجيع الفرق على اكتساب مهارة جديدة، قراءة بحث، مشاهدة محتوى تعليمي، أو تجربة أدوات جديدة ومشاركتها؛ فالتعلّم التراكمي يُحدث فرقاً نوعياً على المدى البعيد.
3. تعزيز المهارات الإنسانية
في حين يبرع الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات، فإنه يفتقر إلى الذكاء العاطفي، والقدرة على الإقناع، والحس الإبداعي. هذه هي المهارات التي ستضمن بقاء الإنسان في موقع القيادة والريادة، ومنها:
* التواصل الفعّال: القدرة على نقل الأفكار بوضوح ودقة.
* حل المشكلات: صياغة حلول للتحديات الجديدة.
* المرونة والتعامل: القدرة على التكيف مع الضغوط والمواقف الصعبة.
4. المشاركة وتبادل الخبرات
البيئات التكيفية تزدهر بالتعاون لا بالعزلة. عندما يتم تبادل المعرفة، لا يتم نقل المعلومة فحسب، بل تُبنى شبكة فكرية متماسكة تدعم تطوير كوادر المؤسسة بشكل كامل..
خطط لاجتماعات مقتصرة فقط على تبادل الأفكار، أو إطلاق جلسات يعرض خلالها كل موظف خبرة أو أداة جديدة نعلمها.
سؤال الأسبوع
ما هي المهارة التكيفية التي لو طوّرتموها الآن، لضمنت لفريقك أعلى معدلات التأقلم والإنتاجية في 2026؟
أهم المستجدات
نظام Gulf LLM لدعم أنظمة التعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي
استضافت المملكة العربية السعودية ممثلةً بالمركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاجتماع الرابع والعشرين للجنة مسؤولي التعليم الإلكتروني بدول مجلس التعاون الخليجي.
شهد الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون والتكامل الخليجي في تطوير التعليم الإلكتروني وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، إضافة إلى استعراض التوجهات الاستراتيجية وحوكمة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تطوير بيئات التعلم.
اختُتم اللقاء باعتماد التوجهات الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي التي اقترحها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني كنموذج مرجعي خليجي، إلى جانب اقتراح تطوير نظام لغوي خليجي موحّد Gulf LLM لتمكين أنظمة التعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس.
تعكس هذه الخطوة المشتركة باعتماد التوجهات الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي وتطوير نظام Gulf LLM التوجّه الطموح نحو بناء منظومة تعليمية رقمية خليجية متكاملة، تسهم في تمكين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي من تبنّي أحدث التقنيات، وابتكار حلول تعليمية ذكية تدعم جودة التعليم وكفاءته.
ترشيحات الإسبوع
👨💻مع اقتراب نهاية العام، ترتفع وتيرة العمل وتتراكم المهام التي تتطلب دقة متناهية وإنجازاً خالياً من الأخطاء.
إليك أفضل 5 استراتيجيات لجيميناي تنجز مهامك بكفاءة عالية وفي أسرع وقت.
💡توترك في العمل ليس سببه كثرة المهام! هذا ما يقوله جيف بيزوس.
يشاركك هذا المقال السبب الحقيقي ونصيحة ونصيحة مؤسس شركة أمازون للتغلب على التوتر.