عام هجري جديد مع إلهام بماذا ختمنا تحديثات العام الماضي؟

خلال الفترة الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، حرصنا أن تكون التحسينات ومواضع التطوير شاملة لتجارب العديد من المستخدمين، مثل: المتدرب، صانع المحتوى التعليمي، مدير الأكاديمية..

عام هجري جديد مع إلهام  
بماذا ختمنا تحديثات العام الماضي؟

أوسمة جديدة 🥇 بمنظومة مختلفة أكثر مرونة وقابلية للتخصيص

نحرص في إلهام على تعزيز منظومة التلعبة بشكل دوري ومنتظم، وتحسين تجربة المكافآت الافتراضية لتحفيز المتدربين وابقاءهم متحمسين دائمًا، تتكون منظومة التحفيز داخل إلهام من العديد من الوحدات الداخلية مثل النقاط والشهادات وجدول المتصدرين، وبالطبع الأوسمة.. تعتبر الأوسمة من ضمن أهم وحدات منظومة التلعبة داخل إلهام وتعتبر عاملًا رئيسيًا في معادلة التحفيز وتعزيز الشغف والحماس لدى المتدرب..

وبناءً على ما سبق، سعينا في تحديثات المنتج لضخ العديد من أنماط الأوسمة الجديدة، التي تعمل على مكافئة المتدرب اثر كل سلوك محمود يقوم به داخل التجربة التعليمية، ومن ضمن الأوسمة الجديدة التي قمنا بإضافتها داخل إلهام هي :

  • وسام التفاعل : التفاعل مع إجابات المتدربين الآخرين هو سلوك يجب الثناء عليه من قبل منظومة التحفيز داخل أكاديميتك الرقمية، لذلك سيحصل المتدرب بمجرد تفاعله مع إجابات زملاءه على هذا الوسام.
  • وسام التعبير : التفكير في إجابة سؤال مفتوح لكتابته وارساله للمجتمع التعليمي وصياغة نص طويل ومناسب لهذه الاجابة هو مجهود يُشكر عليه المتدرب، لذلك قمنا بضخ وسام التعبير داخل أكاديميتك الرقمية ليُثاب به المتدرب بمجرد أن يقوم بإرسال اجابته المكونة من عدد أحرف معينة يمكنك تخصيصها وتعديلها بسهولة.
  • وسام الاقتناص : اقتناص الصدارة من أقرانك ليس بالأمر السهل، يقولون دائمًا أن الوصول إلى القمة أمرًا سهلاً مقارنةً بالمجهود المطلوب للحفاظ عليها، لذلك من يقتنص قمة ترتيب مكون التحدي من زميله يستحق وسام خاص، يسمى وسام الاقتناص.

والعديد من الأوسمة الأخرى التي قمنا بإضافتها والتي تمثل نقاط تماس بين منظومة التحفيز و العديد من الوحدات الأخرى داخل أكاديميتك الرقمية..


منظومة تعليم تكيفي أكثر تكاملاً 🔀

يعتبر التعليم التكيفي خاصية واستراتيجية يتبناها منتج إلهام ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، نؤمن في إلهام أن لكل متدرب خصائصه واحتياجاته المختلفة من الرحلة التعليمية، وليس إلزاماً على المصمم التعليمي أن يخلق رحلة تعليمية مستقلة لتناسب كل نمط من المتدربين على حدى، بل يمكن للرحلة التعليمية الواحدة أن تستوعب طيف وشريحة واسعة من أنماط المتدربين بمساعدة مفترق طرق داخل الرحلة التعليمية، وهذا المفترق نطلق عليه في إلهام مكون التفريع ، يعتبر مكون التفريع هو الذراع الذي ينفذ مبدأ التعليم التكيفي داخل أكاديميتك الرقمية المقدمة لك من إلهام، فـ عبر وضعه داخل محطة تعليمية معينة، يطرح المكون على المتدرب عدة خيارات وتشعبات، تستنبط الرحلة التعليمية بناءً على اختيار المتدرب ما هي احتياجاته المعرفية، وبناءً عليه تأخذه من يده لتتجاوز به كافة المحطات التعليمية التي لا تهمه، وتوصله بسلام إلى المحطات التعليمية التي تعنيه والتي بها المحتويات المعرفية المأمولة والمستهدفة..

قمنا في تحديثات منتج إلهام بإحداث طفرة داخل منظومة التعليم التكيفي من حيث الهيكلة، بحيث تضمن تماماً استيعاب الرحلة التعليمية لعدد كبير من التشعبات وبناءً عليه عدد أكبر من شرائح المتدربين المستهدفة، ولكل فرع أو تشعب له بداية ونهاية منضبطة وتجربة إضافة من مغارة المصمم أكثر وضوحًا، فاستطعنا في الاصدار الأخير من منتج إلهام أن نصل بمنظومة التعليم التكيفي من حيث الجودة والسعة لدرجة من النضج والكفاءة لم تصل إليها من قبل.


إضافة آلية داخل لوحة تحكم الأكاديمية لإضافة مدير أكاديمية جديد 🧑‍💼

إدارة منصتك التعليمية بمفردك ليس بالأمر السهل، ومع ازدياد أعداد المتدربين بالتزامن مع ضخامة المحتوى التعليمي وزيادة المجموعات والخصائص والعديد من الطبقات المعقدة لأكاديميتك الرقمية يصبح الأمر أكثر صعوبة، لذا فلا شك أنك تحتاج إلى فريق يساعدك في إدارة أكاديميتك؛ الآن أصبح بإمكانك إضافة مدراء جدد للأكاديمية ببساطة من خلال ترقية أي مستخدم من صفحة المتدربين ليتمكن المدير الجديد من مساعدتك ومشاركتك في بعض الصلاحيات والمهام التي تحتاج إلى الانتهاء منها لتصبح أكاديميتك جاهزة.


تحسين تجربة صفحة تقرير الرحلة التعليمية 📈

يعتبر تقرير الرحلة التعليمية من أهم عناصر تقييم جودة محتوى وطريقة عرض المادة التعليمية بداخل الرحلة واستجابة المتدربين بشكل عام اتجاه هذه الرحلة، فصفحة الرحلة التعليمية تحتوي على العديد من الأرقام والاحصائيات التي تعتبر بمثابة مستشعرات لمدى نجاح الرحلة التعليمية في تحقيق الهدف التعليمي المطلوب، سواء من ناحية نسب الاستفادة أو من معدلات بدء الرحلة أو الانتهاء منها، أو تقييمها، أو متوسط الوقت المُستهلك لمشاهدة وتصفح كل محطة، والعديد من الأرقام الأخرى، حرصنا أن تكون لهذه الصفحة من صفحات التقارير نصيب من تحسينات وتحديثات الاصدار الجديد من منتج إلهام لتكون طريقة العرض وتجربة المستخدم بداخلها متكاملة وتستوفي كل ما يتوقعه مدير الأكاديمية اتجاهها.


تحسين تجربة الانتقال بين المحطات التعليمية 🖱

تعتبر المحطات التعليمية هي منابع المعرفة داخل الرحلة، وتيسير تجربة المستخدم في الانتقال بين تلك المحطات احدى السبل التي يمكننا من خلالها أن نعزز من جودة التجربة التعليمية ككل، لذلك حاولنا تحسين تجربة المستخدم في الانتقال بين المحطات وتوضيح ما ينبغي عليه فعله لسرعة أخذ القرار أو معرفة مواضع الخطأ وما يجب عليه فعله لتجاوز تلك المحطة.


إلحاق الأوسمة المتاحة في نافذة “انجازات بانتظارك” بمجرد الدخول للأكاديمية 🏁

لن تتوج الوحدات المختلفة من منظومة التلعبة - سواء كانت شهادات أو أوسمة - إلا بتعريف وتوعية المتدرب بها، كونها متاحة ومتواجدة داخل الأكاديمية فضلاً عن التوعية والإرشاد حول آلية وكيفية الحصول عليها، لذلك حرصنا مع إطلاق أنماط الأوسمة الجديدة أن نقوم بإلحاقها في نافذة الانجازات المتاحة داخل الأكاديمية ليتعرف المتدرب على كافة الأوسمة المُفعلة داخل الأكاديمية التي يستطيع الظفر بها وتوضيح طريقة الحصول عليها لإتمام التجربة بسلاسة ووضوح.


لم تجرب المنتج حتى الآن؟ انتقل من دور المشاهد إلى مقعد القيادة!

تناولنا في هذا المقال أبرز التحديثات لمنتج إلهام التي أُضيفت خلال الفترة الماضية، ولكنها..
غيض من فيض!  
لن تكون هذه التحديثات هي الأخيرة، التحديثات مستمرة يومياً على قدمٍ وساق..
في إلهام نعمل بكامل طاقتنا لتحقيق رؤية جديدة ثورية في تجربة التعلم الإلكتروني وتقديم حلول معرفية رقمية إستثنائية، لأننا نؤمن أن عالمنا العربي يستحق تجربة تعلم وإدارة تعلم أفضل!