نشرة تحديثات المنتج

ذو القعدة - 1442
يونيو - 2021 

خلال الفترة الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، حرصنا أن تكون التحسينات ومواضع التطوير تشمل تجارب العديد من المستخدمين، مثل: المتدرب، صانع المحتوى التعليمي، مدير الأكاديمية..

وإليكم أبرز الخصائص والتحسينات التي قمنا بإضافتها للمنتج مؤخراً


إضافة آلية واضحة لتعريف المتدرب بالمحطات المتبقية له داخل الرحلة التعليمية 🚩

تتميز إلهام بتوفير نظام مؤتمت وصارم فيما يخص تتبع إكمال المتدرب للمحطات المعرفية داخل رحلته التعليمية، وذلك لضمان إيصال كافة المحتويات المعرفية المرغوب إيصالها من قبل المصمم التعليمي إلى المتلقي ( المتعلم )، وهذا النظام بدوره يعمل كإشارة مرور أحياناً؛ التي تسمح للمتدرب إما بالمرور إلى رحلات تعليمية أخرى تكون من ضمن متطلبات إتاحتها للمتعلم أن يكون قد أكمل وأتم رحلات معرفية سابقة، وقد يعيق عدم إكماله للرحلة التعليمية حصوله على شهادة الأكاديمية او اجتيازه لمرحلة ما..
لذلك حرصنا مؤخرًا على إعادة تشكيل وتصميم حالة تلك “الإشارة” لكي تكون بالنسبة للمتدرب جلية وتعكس حالة تقدمه بوضوح وترشده بشكل أكثر سلاسة إلى المحطات التعليمية المتبقية له داخل الرحلة التعليمية والتي تتطلب استيفاء شروط اجتيازها حتى تكون حالة رحلته التعليمية “مكتملة” ويستطيع استئناف تقدمه في بقية الرحلات داخل الأكاديمية أو الحصول على الشهادة.
يستطيع المتدرب الآن - كما هو موضح بالصورة - أن يرى جليًا إشارة متحركة ودائرة ديناميكية على هيئة (نبضات) تقوده إلى المحطات غير المكتملة داخل الرحلة.


تصميم جديدة لترويسة الرحلة التعليمية وفهرسها 🎉

ترويسة الرحلة التعليمية ( الهيدر ) تعتبر من أهم عناصر تجربة الاستخدام، فمن خلالها يتم هيكلة المكونات المختلفة لصفحة الرحلة، الديناميكية منها مثل شريط التقدم و عداد النقاط.. والاستاتيكية منها مثل عنوان الرحلة وغيرها.. كذلك فهرس الرحلة التعليمية يعتبر مكون أساسي داخل أي رحلة تعليمية، والاهتمام بواجهته ومظهره من ضمن أولويات فريق إلهام لتقديم تجربة استخدام مريحة وسلسة.. قمنا مؤخرًا بتحسين تجربة وواجهة كلًا من ترويسة الرحلة وفهرسها، فأصبح تسلسل المعلومات أمام متصفح الرحلة التعليمية أكثر وضوحًا، وصارت تجربة تجميع النقاط من كل محطة أكثر حماسًا وحركة..


تمكين المصمم التعليمي من استخدام بيانات المتدرب والأكاديمية كمتغيرات داخل الرحلة 💌

تهدف إلهام دائمًا إلى تعزيز الأكاديميات وتمكين مصممي المواد التعليمية من تطبيق واستخدام استراتيجيات مختلفة من التصميم التعليمي، من ضمن تلك الاستراتيجيات كانت استراتيجية التعليم الشخصي Personalized learning والتعليم المؤنسن humanized learning وفي خطة التمكين هذه أطلقنا خاصية تمكّن المصمم التعليمي من استخدام اسم المتدرب بشكل شخصي وتكيفي داخل ثنايا الخطاب التعليمي، ليشعر المتلقي بأن هذا المحتوى يستهدفه هو شخصيًا مما يزيد تفاعله وتركيزه فضلاً عن جذب الانتباه عند مخاطبته بشكلٍ مُوجه وشخصي، وبالإضافة إلى اسم المتدرب، تستطيع كمصمم تعليمي أن تستخدم كل المتغيرات التالية داخل رحلتك التعليمية: 

  • الاسم الأول للمتدرب

  • الاسم الأخير للمتدرب

  • اسم المتدرب كاملًا

  • اسم الأكاديمية

  • شعار الأكاديمية

  • بريد الدعم الفني الخاص بالأكاديمية

  • رقم هاتف المتدرب

  • بريد المتدرب الإلكتروني


كما يمكنك استخدام هذه المتغيرات المختلفة داخل:


  • محتوى عناصر المكونات التفاعلية المختلفة ( بما في ذلك واجهة الترحيب )

  • اسم المحطة

  • التلميحة بداخل كل محطة


إشباع المكونات الخارجية ( HTML , SCORM )

بعد توقيت زمني يمكن تخصيصه  ⏱

كل مكونات إلهام التفاعلية متكاملة مع النظام، أي أنها مرتبطة ومتوافقة مع منظومة الإشباع المؤتمتة التي نتبعها للتأكد من إيصال كافة المحتويات التعليمية المُراد إيصالها إلى المتلقي، لكن إلهام أيضًا تتيح هامش من المرونة والحرية في إدخال مكونات ومحتويات أخرى خارجية داخل المحطات التعليمية، وفي نطاق هذا الهامش يكمن مكون الـ HTML ومكون الـ SCORM وهذه المكونات بما أنهما يتمتعان بقدر كبير من التفاوت والتغير يُسمح لهما بشكل استثنائي المرور من منظومة التتبع المتعلقة بإلزام الاستيفاء، ولكن أضفنا إليهما خيار آخر يمكّن المصمم التعليمي من تطبيق نفس مفهوم (شرط الاستيفاء) بعد مرور مدة زمنية محددة يمكن تخصيصها بسهولة.