نشرة تحديثات منتج إلهام

شهر مايو - 2021

خلال الفترة الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، حرصنا أن تكون التحسينات ومواضع التطوير تشمل تجارب العديد من المستخدمين، مثل: المتدرب، صانع المحتوى التعليمي، مدير الأكاديمية..

وإليكم أبرز الخصائص والتحسينات التي قمنا بإضافتها للمنتج مؤخراً


الفيديو التفاعلي 📽

قد لا يكون خيار الفيديو التقليدي الساكن الذي لا يستجيب لأي مُدخل من مدخلات المشاهد خياراً جيداً ومثالياً في كل حالات الاستخدام. ومن أبرز تلك الحالات بالطبع هي التجربة التعليمية! تحتاج التجربة التعليمية دائماً إلى نوع من أنواع التفاعل المستمر بين المحتوى التعليمي وبين المتلقي، ويحتاج المصمم التعليمي أو صانع المحتوى أن يتدخل أحياناً في منتصف الفيديو ليطرح فكرة أو سؤالاً ما على المتدرب، لكي يحقق أهدافه التعليمية وطبقاً للسياق المطلوب، لذلك نؤمن أن الفيديو التقليدي قد لا يكون دائماً هو الخيار الأنسب للاستخدام داخل التجربة التعليمية، ومن هذا المنطق عزمنا أن يكون منتجنا مُزوداً بفيديو من نوع مختلف، وهو الفيديو التفاعلي، يستطيع المصمم التعليمي من خلاله أن ينتقي توقيت محدد من الفيديو ليقحم بداخله سؤالاً لا يُستأنف الفيديو إلا بعد أن يتم اختيار الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، وبهذا تضمن تفاعلاً دائماً حتى في أكثر المكونات التي يتخللها السكون والتي قد تكون فرصة لذهن المتعلم للتشتت أو الشرود .. إلهام لن تدع مجالاً لهذه الفرصة!


زر مشاركة المعرفة الآن في مغارتك 📢 

مشاركة المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر بمثابة ذراع من أذرع توسع وانتشار أكاديميتك الرقمية والإعلان غير المباشر عنها، يحتاج المتدرب نتيجة دوافعه الاجتماعية أن يشارك دائرته المقربة بالمعرفة والمعلومات التي يجنيها من خلال رحلاتك التعليمية، كذلك تكون المشاركة ذات جدوى وأهمية بالنسبة لمدير الأكاديمية وإدارتها، حيث أنها تساعد الأكاديمية في الانتشار وأحياناً الإحالات والتسجيلات الجديدة، لذلك كان علينا توفير زر مشاركة المعرفة بشكل ميسر ومتاح للمصمم التعليمي داخل مغارته، ليقوم بتخصيصه وتفعيله كجزء أو كإضافة داخل محطته التعليمية.


النصوص المرفقة مع الفيديو 📝

في إلهام نحرص على تلبية احتياجات كافة الفئات، والأخذ في الاعتبار تحقيق مبادئ الـ
WCAG-2 accessibility requirements 
التي نشرتها رابطة الشبكة العالمية بهدف الوصول إلى الإتاحة، حيث تقدم مجموعة من القواعد التي تشكل جزء من سلسلة متتالية من المبادئ التوجيهية للوصول إلى الإتاحة ومراعاة كافة الأطياف والفئات بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، والصم وضعاف السمع وغيرهم..
من هذا المنطلق حرصنا على توفير خيار مع مكون الفيديو، ليتمكن المشاهد من قراءة النصوص برفقة الفيديو والصورة جنباً إلى جنب مع الصوت، للتأكد من توفير عدة منافذ لوصول المحتوى بشكل مناسب لكل الفئات المستهدفة


تحسين في تقارير الأكاديمية 📊 

صفحة التقارير داخل لوحة التحكم تعتبر من أهم العناصر والوحدات التي تُمكن مدير الأكاديمية من مراقبة أداء أكاديميته وتطورها على النحو المأمول والمرتقب، وتساعده في اتخاذ القرارات المناسبة اتجاه المحتوى التعليمي واتجاه المتدربين ومعرفة الإحصائيات بشكل دقيق، لذلك نعمل في إلهام بشكل دائم على توفير تجربة مثالية داخل صفحات التقارير المختلفة داخل لوحة التحكم، في هذا الإصدار قمنا بتحسين الهيكلة المعلوماتية داخل الصفحة واستهداف أرقام بعينها للعرض على مدير الأكاديمية بشكل مباشر، من ضمن هذه الأرقام هي:

  • عدد من بدأ التدريب

  • عدد المتدربين

  • عدد الدقائق التعليمية

  • عدد من حصل على شهادة